نظام غذائي لأنقاص الوزن في الشتاء (رجيم الشتاء)

نظام غذائي لأنقاص الوزن في الشتاء (رجيم الشتاء)

تزداد صعوبة الرجيم والالتزام بنظام غذائي صحي في الشتاء وذلك لـانخفاض حرارة الجسم مما يؤدي الى حرق سعرات حرارية أكثر وبالتالي الشعور بالجوع، ونرجح أسباب زيادة الوزن في هذه الفترة لثـلاثة أسباب أساسية منها: -

  1. انخفاض رغبه الانسان في تناول الخضروات والفواكه لأنها بطبيعة الحال تعطي بروده للجسم ولا نشعر بعد تناولها بالدفء ، متجاهلين فوائدها في إنقاص الوزن و رجيم الشتاء.
  2. يحتاج الجسـم في الشتاء لنسبة عالية من الطاقة والسعرات الحرارية فـنـتناول الكثير من الطعام للحفاظ على طاقتنا وتدفئة انفسنا .
  3. قد يكون ارتداء الملابس الثقيلة والفضـفاضة سبباً لـعدم إدراك زيادة الوزن.


لذلك في هذا المـقال سنعرض نظام صحي ورجـيم خاص بالشتاء لإنـقاص وزنـك خلال عشرة أيــام.

الوجبة الأولى: الفطور الصحي في رجيم الشتاء

  • فتـرة الوجـبة: من الساعة السادسة صباحاُ الى العاشرة صباحاُ
  • الاغذيـة المسـموح تناولها: بيض مسلوق، سمك التونا، شوفان بالحليب، خبز اسمر، زعتر، سلطـة، جبنة قليلة الدسم واللبن قليل الدسم.
  • امثلــة على وجــبة صحية: الشوفان بالحليب وتقطيع بعض الفاكهة بجانبه سيعطيك الطاقة اللازمة والدفء وهو مناسب جدا لـرجيم الشتاء.

 

الوجبة الخفـيفة الأولى "سناك": ما بين الفطور والغذاء في تمام الساعة العاشرة يمكنك تناول القليل من ثمرات الفاكهة او اللبن قلـيل الدســم.

 

الوجبة الثانية: الغذاء الصحي في رجيم الشتاء

  • فتـرة الوجـبة: من الساعة 12 ظهراً الى الرابعـة عصراً.
  • الاغذيـة المسـموح تناولها: شريحة من (سمك – لحم – دجاج) قليل الدهن والزيوت، شوربة شتوية (شوربة اليقطيـن او البروكلي ...)، بجانب سلطـة خفيفـة، ارز مطبوخ بالبخار خالي من البهارات.
  • امثلــة على وجــبة صحية: شريحة من الدجاج وشوربة البروكلي الصحية التي بدورها تسرع من عملية حرق الدهون خاصة في منطقة الارداف والبطـن ويمكنك ايضاً إضافة اللبن قليل الدسم الى وجبة الغذاء في رجيم الشتاء.

 

الوجبة الخفـيفة الثانية "سناك": ما بين الغذاء والعشاء في تمام الساعة الرابعة او الخامسة عصراً، يمكنك تناول القليل من المكسرات قليلة السعرات الحرارية مثل (الزبيب والفـول السوداني او اللوز والتي تحتوي اقل من  100 سعره حرارية) فتناول القليل من المكسرات الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة أفضل بكثير من تناول كيس من البطاطس المحمرة أو الوجبات السريعة الجاهزة.

 

 

 

العشاء الصحي في رجيم الشتاء

  • فتـرة الوجـبة: من الساعة السادسة ليلاً الى الثامنة ليلاً كحد اقصى ويجب الامتناع عن تناول الخبز في هذه الوجبة
  • الاغذيـة المسـموح تناولها: الفواكه والخضروات او اللبن والاكثار من الماء هي أفضل أغذية يمكنك تناولها قبل النـوم، وسيشعرك بالراحة والخفة عند النوم حيث تناول الطعام قبل النـوم يسبب زيادة الوزن خاصةً إذا كنت تستهلك وجبة مالحة قبل النوم.
  • امثلــة على وجــبة صحية: تناول أكبر كمية من الفاكهة التي لا تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية والكالوري مثل (الجوافة، الموز، الجريب فروت، التفاح، التوت، الكيوي، البرتقال) وتناول بجانبها زبادي خالي الدسم.

 

شروط رجيم الشتاء:

  1. شرب لترين ماء على الأقل خلال اليوم.
  2. تنظيم مواعيد النوم مهم جداً في رجيم الشتاء حتى لا تشعر بالجوع في ساعات الليل واخذ قسط كافي من الراحة فـيجب عليك ان تنام من الساعة العاشرة مساءاً وتستيقظ في السادسة صباحاً
  3. ممارسة الرياضة يومياً لزيادة حرق الدهون لمدة نصف ساعة على الأقل
  4. التقليل قدر المستطاع من الدهون والزيوت وزيادة الخل والليمون على السلطات والأطعمة الموجودة في نظام رجيم الشتاء أعلاه
  5. تناول العصائر الطازجة وذلك لاحتواء العصائر الجاهزة على كمية كبيرة من السكر
  6. الالتزام بالنظام الغذائي الخاص برجيم الشتاء لمدة لا تقل عن عشرة أيام.
  7. تناول وجباتك ببطء وامضغ طعامك أكثر من 20 مرة قبل بلعه، فذلك يساعد في إنقاص وزنك وهذه الخدعة قد تجعلك تخسر المزيد من الوزن في بضعة أيام.

author-img
Nour

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

google-playkhamsatmostaqltradent