U3F1ZWV6ZTQwODAzNTA1NTY3X0FjdGl2YXRpb240NjIyNDc0MjEwNTU=

كل شيء عن كيتو دايت Keto Diet فوائد و اضرار و كيف يعمل الكيتو و انواع الاطعمة المتاحة


ما هو الكيتو ؟


يرغب العديد من الأشخاص في إنقاص الوزن ، فهم يعانون من زيادة الوزن ويستخدمون نظام حمية الكيتون في الغالب، ولكن نظام حمية الكيتون ليس لتقليل الوزن فحسب ، بل يمكن أن يساعد أيضًا في علاج العديد من الأمراض ، ويعتبر نظامًا غذائيًا ، بما في ذلك

  • عدد قليل جدًا من الكربوهيدرات (السكر والنشا) يمثل " 5٪ " من السعرات الحرارية
  •  " 25٪ " من متوسط ​​السعرات الحرارية للبروتين
  • "  70٪ " من السعرات الحرارية العالية الدهون

نظام الكيتو الغذائي هو واحد من LCHF ، Low Carb High Fat diet، وهو نظام غذائي منخفض الدهون منخفض الكربوهيدرات أو نظام غذائي يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات ومحتوى عالي من الدهون.

كيفية استخدام نظام الكيتون الغذائي

أساس نظام الكيتو الغذائي هو انخفاض كبير في الكربوهيدرات ، والكربوهيدرات اليومية أقل من 19 إلى 49 جرامًا من الكربوهيدرات.يعتمد الجسم على الدهون في الجسم والطعام كمصدر للنشاط والطاقة ، بدلاً من استخدام الجلوكوز كمصدر للطاقة


سوف يزيد من انخفاض مستويات الأنسولين بشكل كبير من عملية حرق الدهون في الجسم ، والأنسولين يتم خروجة من البنكرياس ، والغرض منه هو السيطرة على الجلوكوز في الدم وتوفير الطاقة اللازمة للخلايا.

تقاس الكيتونات في الدم أو عن طريق البول ، وتعتبر في حالة الكيتوزية ، ونسبة الكيتونات في الدم أكبر من 0.5 ، لذا يجب أن تعرف أنه ليس من المهم معرفة محتوى الكيتونات في الدم

الاثار الجانبية 

ولكن بالنسبة لأولئك الذين استمرو علي الكيتوجينك دايت ، فإن يجب عليك معرفة و فهم الآثار الجانبية المشابهة للجفاف ، ورائحة الفم الكريهة ، وكثرة التبول ، وقد تم استخدام نظام الكيتون كعلاج للصرع في الماضي ، ولا يمكنك الاستمرار في استخدام نظام الكيتون لبقية حياتك. 

كيف تفقد الوزن مع النظام الغذائي الكيتوني؟

يوجد كثيرة من المعلومات خاطئة في المواقع العربية لكمال الاجسام  حيث يقولون أنه في نظام الكيتون ، يمكنك تناول الكثير من الطعام ، ويمكنك تناول الكثير من البروتين والدهون ، وإذا تمت إزالة الكربوهيدرات من النظام الغذائي ، فسوف يؤدي ذلك إلى فقدان الوزن.

هل عندما اقوم بمنع الكربوهيدرات والاكثار من الدهون والبروتين سوف اخسر وزني ؟


العديد من لاعبين اللياقة البدنية وكمال الأجسام يستهلكون كميات كبيرة من الطعام لزيادة الوزن والحصول علي ضخامة عضلية كبيرة ، ويتم فقدان الوزن وفقدان الدهون من خلال أنظمة الحمية الأساسية (مثل الكيتونات أو الصيام المتقطع أو الحمية العادية)


لكن السعرات الحرارية هي الاساس ،لا يعني الكيتو ان تأكل الكثير من البروتين والدهون ، وتقول أنني سأفقد الوزن ، لذلك يجب عليك تناول البروتين والدهون باعتدال.

اري العديد من الاشخاص تستخدم نظام الكيتو وتأكل ما تحب بكميات كبير وتخسر وزنها هل هذا صحيح ؟

هناك العديد من الأشخاص الذين لا يحددون السعرات الحرارية ، ويتبعون نظام الكيتون عالي البروتين والدهون العالية ، ويمنعون الكربوهيدرات ويفقدون الوزن ، كيف يحدث ذلك؟  لانه الكثير من يقوم بالاستمرار والانتظام علي دايت الكيتو


إنهم يعانون من السمنة المفرطة لأنه بمجرد منع الكربوهيدرات والحلوى والأرز والمعجنات والمعكرونة ، يتم حدوث انخفاض كبير ف السعرات الحرارية بسبب منع أو تقليل نسبة الكربوهيدرات بنسبة 5 ٪ فقط.

ماذا يحدث عند تناول الخضروات والدهون والبروتين في نظام الكيتو 


بما أن الدهون والخضروات والبروتين تعتمد على مساعدة الجسم على إرضاء و إشباع الشهية ، فإن من لدهم السمنة سيقللون من الطعام الذي اعتادوا تناوله ومن ثم سوف يحدث عجز في السعرات الحرارية وبالتالي سوف تفقد وزنك.


قد لا يكون النظام الغذائي الكيتوني مناسبًا لأولئك الذين لديهم وزنًا كبيرًا ، فهؤلاء الناس يتناولون بعض السعرات الحرارية ، لذلك قد لا يكون هذا النظام الغذائي مناسباً 

علاوة على ذلك ، لأنهم لا يعانون من السمنة المفرطة ، لن يتم تخفيض معدل التمثيل الغذائي بشكل كبير ، لذلك يحتاجون إلى تحديد السعرات الحرارية للطعام واستخدام كمية صغيرة من السعرات الحرارية لفقدان الوزن.

كيف يستعمل الجسم الدهون كطاقة

عندما يتم منع كمية كبيرة من الكربوهيدرات ، يمكن للدماغ الحصول على الطاقة بشكل رئيسي ومنهجي من خلال الجلوكوز ،وبهذا يجعل الكبد بتفتيت وتكسير الدهون في الجسم ، وينقله الجسم إلى الكيتونات داخل الكبد

يتم نقل الكيتونات في الدم ، مما يوفر التغذية القوية للدماغ ، ويمكن أن يغذي العديد من الخلايا. لا يمكن تحويل الأحماض الدهنية إلى الدماغ بسبب وجود حاجز الدم ، ويستمر الجسم في حالة كيتوسيس.

هل يمكنني استعمال البروتين بشكل كبير في الكيتو ؟

يجب ألا يزيد نظام الكيتون الغذائي من نسبة البروتين ، يجب أن يكون البروتين متوسطًا وليس كبيرًا ، لأن البروتين المرتفع سيتم تحويله إلى الجلوكوز عن طريق إدخال الجلوكوز ( الجلوكو نيو جينيسيس ).

 ويخفض من تصنيع الكيتونات بداخل الكبد  ، ومن ثم سوف تسالني عن كيفية حساب كمية البروتين المطلوبة في نظام الكيتون الغذائي ، لكي لا يتحول الي الجلوكوز ، لأن هناك العديد من المواقع العربية التي تتضمن نظام كيتو دايت ، ولكن نسبة البروتين عالية ، وهذا خطأ كبير وقد يسبب لك السمنة.


يحتاج الناس إلى قياس نسبة الكيتونات في البول أو الدم ، مع الإشارة إلى الفوائد العديدة للكيتونات للاستقرار علىها فترة طويلة من الزمن ، نجد أن العديد من المواضيع الأجنبية تبيع حمية الكيتون وليست معنية مثل المواقع العربية.

وهم يشوهون النظام دون أن يعرفوا ويتم تناول الكثير من الفاكهة ، ما مدى فعالية نظام الكيتو في علاج السكر ، وزيادة الطاقة الرياضة ، وخفض نسبة الكوليسترول و له دورة الكبير على فقدان الوزن وعلاج تكيس المبيض وخفض ضغط الدم 

كيف تفقد وزنك؟ 

عند تناول سعرات حرارية أقل من السعرات الحرارية القديمة ، سوف يحدث لك فقدان الوزن وفقدان الدهون في الجسم ، وسيستهلك جسدك الكثير من الطاقة ، مثل الوقوف والجلوس والقيادة والمشي والتنفس والهضم 


إذا كنت ترغب في التخلص من السمنة ، سواء كان نظامًا غذائيًا هو الكيتو أو نظام عادي ، فإن الطاقة التي نستخدمها كل يوم تسمى TDEE أو (  Total Daily Energy Expenditure ) ، لذلك يجب عليك مراقبة السعرات الحرارية طوال اليوم ، ثم استهلاك سعرات حرارية أقل بنسبة 20٪ مما تأكله ، ثم يعوض الجسم القليل من السعرات الحرارية ، علي حساب حرق الدهون في الجسم.

انظمة الكيتو دايت

يوم السبت


  1. الفطور: بيض مقلي فقط ، مقلي بالزبدة والفلفل والجزر
  2. الغداء: الخضروات واللحوم المفضلة لك
  3. العشاء: القليل من الفول السوداني واللبن كامل الدسم والمكسرات والتوت واللوز

يوم الاحد


  1. الفطور: كوب من البرتقال و بيض  واللحم المقدد
  2. الغداء: الخضروات المفضلة لديك والجزر والجرجير والسلمون والزبدة
  3. العشاء: شريحة من الخيار والفلفل والبرغر الصحي غير المطبوخ

يوم الاثنين


  1. الفطار: خضروات وايضاً زبدة فلاحي مع بيض مقلي
  2. الغداء : خضروات مع الدجاج المشوي
  3. العشاء : بعض من زيت الزيتون و تفاحة و سلطة السمك

يوم الثلاثاء

الإفطار: الخضروات مثل الفلفل الأخضر والخيار والجزر وزبدة البلدي والبيض المقلي
الغداء : الخضروات مع اللحم الاحمر
العشاء: بعض التوت وبعض اللوز وحليب جوز الهند

يوم الابعاء

الفطار: البيض المسلوق مع اللحم المقدد
الغداء : خضروات و كوب عصير فراولة و قرنبيط
العشاء : تفاحة و زيت زيتون وسلطة دجاج

ماكولات الكيتوجينك دايت


  1. المرتديلا
  2. المأكولات البحرية
  3. الزبدة
  4. الأفوكادو
  5. زبدة المكسرات مثل زبدة اللوز و الفول السوداني ولكن بكميات محدودة
  6. شربة الدجاج واللحوم
  7. الخضار
  8. الشاي
  9. منتجات الالبان التي تحتوي علي دهون عالية
  10. التوت
  11. السوائل والمشروبات
  12. القهوه
  13. السجق
  14. النقانق
  15. الانشون
  16. البيض
  17. الدواجن
  18. جميع انواع التوابل
  19. مكمل بروتين يحتوي علي كربوهيدرات منخفضة

أريد أن أبدأ بنظام غذائي من الكيتون ، كيف أبدأ ؟

يذهب العديد من الأشخاص إلى اختصاصي تغذية أو مدرب دون معرفة عدد السعرات الحرارية الموجودة في النظام ، مما يجعل من الضروري أن تعرف  أنك لن تستمر في اتباع نظام غذائي وستفشل إذا اتبعت نظامًا غذائيًا بدون معرفة سعراتك الحرارية .

ما هو العصر الذي كان به نظام الكيتو دايت ؟

ظهر نظام الحمية الكيتوجينك في الطب اليوناني القديم لأنه أثبت فعاليته في علاج الصرع ، لذلك صاموا لفترة طويلة لعلاج الصرع ، في كتاب وجده عن الأطباء اليونانيين الذين يستخدمون مفردات الصرع ، وتم علاج الصرع بالصيام.


يجب أن تعلم أنه إذا كان شخص ما ياكل الكثير من المكسرات والدهون والرقائق ، فلن يحدث عجز بالسعرات الحرارية وبالتالي لن تخس ، يجب أن تكون السعرات الحرارية التي تستهلكها أقل من السعرات الحرارية التي تتناولها


يمكن أن يؤدي ذلك إلى استقرار وزنك ، لذلك يجب ألا تثق في مواقع الويب التي تقودك إلى استهلاك كميات كبيرة من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية في نظام الكيتون ، لأنها تتطلب طرقًا سهلة.

الممنوعات في الكيتوجينك دايت


  1. النشويات
  2. الحبوب مثل الشوفان
  3. العسل الابيض والسكريات
  4. الحليب مرتفع الكربوهيدرات
  5. الفاكهه
  6. المشروبات الغازية
  7. المخبوزات و السكريات بانوعها والحلويات

في بداية الامر في الكيتو دايت

علينا القيام بشيء بسيط: مراقبة الوزن وتسجيله على الهاتف أو الكمبيوتر.

الطريقة الثانية للبدء في الكيتو

يجب أن تعرف الوزن الذي تريد الحفاظ عليه والوزن المثالي الذي يناسب جسمك. لكي تحصل علي الوزن المثالي ، اكتب الوزن المثالي وسوف تظهر لك اسالة سوف تُجيب عليها ومن ثم يوفر لك البيانات ويعرض وزنك المثالي.

الطريقة الثالثة حسابة السعرات

يجب أن تعرف السعرات الحرارية في جسمك ، ويجب أن تقلل السعرات الحرارية بنسبة 40٪. يمكنك فهم احتياجات السعرات الحرارية اليومية ، اذا تود حساب سعراتك اكتب سعراتي اليومية على سبيل المثال ، الأشخاص الذين يتناولون 2200 سعر حراري في اليوم.

يجب أن نخفضها بمقدار 500 سعر حراري أو أكثر حتى تكون السعرات الحرارية التي تدخل جسمك تساوي أو تقل عن 1700 سعر حراري. هذه هي الطريقة التي يمكنك بها إنقاص الوزن بسهولة ، سواء كان نظامًا غذائيًا من الكيتون أو نظامًا غذائيًا سريعًا أو نظام psmf أو نظامًا غذائيًا عاديًا.

الطريقة الرابعه

عند تناول السعرات الحرارية المحددة لمدة أسبوع فقط ، يجب أن تعرف وزن وكمية الدهون في الجسم عن طريقinbody  وتسجيله على هاتفك أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، يمكنك مقارنة فقدان الوزن الأسبوع الماضي وهذا الأسبوع ، كم عدد الحروق هذا الأسبوع ، إذا كان فقدان الوزن ، فهذا يعني أنك نجحت

استعمل نظام الكيتو دايت وافقد وزني ببطيء هل يوجد حل ؟

نعم بالفعل يوجد حل ، إذا كان مؤشر فقدان الوزن بطيء من ذلك ، فيجب تقليل عدد السعرات الحرارية ، على سبيل المثال ، تقليل بمقدار 150 سعرًا حراريًا أو أكثر ، ثم الجري والقيام ببعض الأنشطة لجعل جسمك يحرق الدهون ويزيل الدهون.

نظرًا لصعوبة تحديد كمية السعرات الحرارية  للأشخاص ، فإن كمية السعرات الحرارية لكل فرد وهدفه وجسمه يختلفان عن بعضهما البعض ، مما يعني أنه يجب أن يكون لديك نظام شخصي مناسب لك ، فأنت مناسب لك فقط ، هدفك والجسد.

المكملات الغذائية التي يمكنك استخدامها مع نظام الكيتو الغذائي

يجب تناول المكملات الغذائية والفيتامينات لأن جسمك يحتاج إلى الفيتامينات لمنع مختلف الكربوهيدرات والفواكه والحبوب ، لذلك سوف يحتاج جسمك إلى الفيتامينات اللازمة لتجنب فقدان العضلات وتعريض الصحة والحياة للخطر.

في بداية الامر ، يجب الحصول على الفيتامينات المتعددة التي تحتوي على المعادن المختلفة والفيتامينات الأساسية المختلفة ، أوميغا 3 أو زيت السمك ، وملح الطعام ، لأنه يحتوي على البوتاسيوم والصوديوم.

ما هي الخصائص التي تجعلني أستخدم حمية الكيتو دايت ؟

نظام الكيتون هو أحد الأنظمة الفريدة ذات التأثير الرائع لفقدان الوزن ، وله تأثير فقدان الوزن وهو أهم ميزة في إنقاص الوزن ، فهو ليس دورة فقط إنقاص الوزن ولكن أيضًا علاج الأمراض! 

نسبة البروتين في الكيتو مرتفعة جدا ربما 24٪ من البروتين اليومي ، في الكيتونات ، يمكنك العثور على الدهون المفيدة للصحة العامة ، يمكن أن تساعدك الكيتو في القضاء على السمنة ، بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن شرب الكثير من الماء كل يوم ، وهو أمر جيد لجسمك ، وإذا تمكنا من اتباع الكيتو ، فسوف تفقد الدهون والوزن الزائد.

المراجع 

Photo by Ursula Spaulding on Unsplash
الاسمبريد إلكترونيرسالة

تم الكشف عن مانع الأعلانات Adblock

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم

قمت بتعطيل مانع الأعلانات Adblock